"عشرة فعقل" لقب أطلقه المغاربة على الجزائريين الكراغلة إبان سيطرة العثمانيين على الجزائر، اشتهرت بين قوافل التجار و الحجاج المغاربة زمن السعديين الأشراف جراء تعاملهم التجاري مع كراغلة الجزائر، و ذلك لضعف قدراتهم الفكرية و الإدراكية و كونهم بطيئي الفهم ، بمعنى مجازي أن عشرة أفراد جزائريين كراغلة يقتسمون عقلا واحدا فقط.
عشرة فعقل
عبارة تطلقها الشعوب المغاربية على الجزائريين لتواضع ذكائهم. فيعني هذا أن 10 أشخاص من الجزائر يعادلون شخص واحد ذو تفكير طبيعي. وهذا ظاهر للعيان عندما تشاهد محللا أو (خبيرا) جزائريا يناقش موضوعا ما على قناة ما. حتى أن الأكاديميين العرب أصبحوا يطلقون دكاترة أ لاصوص ألجيريان. يعني دكاترة الصلصة الجزائرية.
لقب قدحي يطلقه المغاربة على كراغلة الجزائر منذ القديم لكونهم أغبياء و محدودي القدرات العقلية و كذلك لسهولة الركوب عليهم كما ركبت عليهم أمم مختلفة من استعمار الى استعمار مما جعلهم يتخبطون في أزمة هوية عميقة و عقدة الشعب اللقيط. بمعنى أنه لا جدوى أن تناقشهم في أي شان فهم يكذبون و يصدقون الكذبة لأن الحقيقة مرة عليهم و واقعهم عبارة عن سبة فيفضلون أن يعيشوا في الاكاذيب و الخيال.
لقب يطلقه المغاربة على الجزائريين منذ القدم بسبب غباء كراغلة الجزائر و بطئ فهمهم الاشياء ، بمعنى مجازي أن عشرة أفراد جزائريين يشتركون في عقل واحد فقط و كذلك بسبب تصرفاتهم الطفولية بحيث يريدون نسب كل شيء لهم حتى هذه العبارة "تخنشلت" كما كانوا يفعلون مع القوافل التجارية المغربية في القرن السادس عشر, التي كانت تمر عبر الايالة العثمانية المسماة بالجزائر في طريقها الى الشرق، بخنشلة البضائع و نسبها اليهم.
مصطلح عشرة فعقل مصطلح قام المغاربة بإطلاقه على شعب الجزائر اللقيط نظرا لشدة غبائهم إذ أن مستوى ذكائهم لا يزيد عن 0.01٪ إذ أنهم يصدقون كل ما يقال لهم لدرجة أنهم أصبحو يعتقدون أنهم محور الكون محاولين تجاهل الحقيقة وهي أنهم شعب جاهل يعيش في تخلف ولايستطيع الحصول على أبسط أساسيات الحياة دون القيام بطوابير عليها مثل الزيت و الحليب و الماء و البطاطس و السميد أما الموز فلا يرونه إلا في الأحلام لكن إن كان أحدهم محظوظا فيمكنه الحصول على حبة أو إثنتين بعد بلوغ 30 سنة ونظرا لهذه الميزة التي لديهم فقد إرتأينا إلى تغيير إسم بلدهم من الجزائر إلى بنانستان مع تغيير علمهم من ???????? إلى ????????
عشرة في عقل هم سكان الزريبة الجزاءرية و يطلق عليهم من شدة غباءهم
نعت اطلقه الاسبان على سكان ما تعرف اليوم بالمغرب الأقصى نظرا لجهلهم الذي يندرج ضمن الصفات الوراثية المغاربة.
"عشرة فعقل" عبارة تدل على غباء مجموعة و تعني للحصول على دماغ كامل (بمعنى تفكير شخص طبيعي ) يجب ان يجتمع عشرة اشخاص من تلك المجموعة للوصول الى تفكير شخص سليم. " و هي عبارة غالبا يطلقها المغاربة على الجزائريين "
هي جملة شائعة عند العياشة عندما يريدك تصديق ما لا يمكن تصديقه باعتبار اكثر اسلوب متبع هو التحريف و التضليل 1- يخترع كذبة و يصدقها 2- يطلب منك تصديقها 3- ان لم تصدقها فسيقول عبارته المشهورة عشرة في عقل
هي عبارة تدل عموما على غباء و سذاجة مجموعة من الأشخاص، وقد أصبحت مؤخرا صفة يطلقها المغاربة على الجزائريين نظرا لتحجر عقولهم وصعوبة جعلهم يفهمون موضوع النقاش . خصوصا انهم يحفظون مجموعة من العبارات لا علاقة لها بالموضوع يرددونها كالاسطوانة المشروخة كلما دخلت معهم في نقاش عقلاني. على سبي المثال: مليون ونصف شهيد، جزائسطيني، مطبعين مع اسرائيل، حنا شواكر لافريك، روح اجمع الحطب الخ..
هي مصطلح أطلقه المغاربة عن الكراغلة بوصبع لمصنن