تعني لماذا و تستخدم دوما في بداية الجملة و هي كلمة مستعملة من قبل أهل الشمال أكثر من أهل الوسط و الجنوب بتونس و في بعض المناطق تنطق لاش و تحمل نفس المعنى .
علاش
11 تعريف
format_quoteعلاش هكة ؟
علاش مشيت ؟
علاش ما قتليش ؟
غ
أضافها غدير178
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
عْلاَشْ = لماذا.. أصلها: على أيّ شيء
ن
أضافها نور_9132
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
لماذا . مرادف : عْلَاهْ ،لَاه ، لِيَّاهْ .
format_quoteعْلَاشْ مَا جِيتْشْ عْنْدِي ؟ لماذا لم تأت إلي.
ك
أضافها كنان1120
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
صيغ أخرى: عْلَاهْ، لَاشْ. معناها: لِمَاذَا، لِمَ، عَلَامَ. أصلها: فصيحة: هي اختزال لعبارة "عَلَى أَيِّ شَيْئٍ" .
format_quoteعْلَاشْ رَاكْ مَقْنٌوطْ؟ (الدارجة الجزائرية)
لما أنت يائس؟ (فصحى)
عْلَاشْ رُحْتْ عَنْدَهْ؟ (الدارجة الجزائرية)
لماذا ذهبت إليه؟ (فصحى)
عْلَاشْ مَا رَاكْ شِي تْصَلِّي؟ (الدارجة الجزائرية)
لماذا لا تصلي؟ (فصحى)
ض
أضافها ضيف_60485
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
لماذا
format_quoteعلاش ماتسمع لكلام
ن
أضافها نانسي_6039
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
لماذا. كلمة مركبة من كلمتين، الكلمة الاولى و هي "على". و الثانية و هي "اش". الاولى معروف بالعربية معناها لكن الثانية نجد عند المشارقة مرادفها و هو "ايش" التي تعني ماذا. فنحصل في اخر المطاف على المعنى و هو "على ماذا" الذي هو "لماذا" بالعربية و الذي هو "على ايش" بلهجة المشارقة.
format_quoteعلاش درتي فحال هاكا ؟
علاش نضتي من الموضع ديالك ؟
ك
أضافها كنان1120
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
علاش تعني: لماذا
format_quoteعلاش ماجيتش لبارح كنا نستنو فيك
ض
أضافها ضيف_89790
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
علاش = بمعنى لماذا ؟
format_quoteفتو : رد بالك معتووق
معتوق : علاش ..؟
ت
أضافها تامر_594
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
لماذا ؟
format_quoteعلاش تسأل = لماذا تسأل
ض
أضافها ضيف_81279
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
تعني لماذا أو ليش
format_quoteعلاش مات هاد الراجل
ض
أضافها ضيف_60485
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦
علاش بالعربية الفصحى تعني لماذا
format_quoteمريم=شهد بعدي على ليلى.
شهد= علاش!!!!
lمريم= شهد ابتعدي عن ليلى.
شهد= لماذا !!!!!!!!!!
ر
أضافها رهف1259
في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦