علاش

11 تعريف

تعني لماذا و تستخدم دوما في بداية الجملة و هي كلمة مستعملة من قبل أهل الشمال أكثر من أهل الوسط و الجنوب بتونس و في بعض المناطق تنطق لاش و تحمل نفس المعنى .

format_quoteعلاش هكة ؟ علاش مشيت ؟ علاش ما قتليش ؟
غ
أضافها غدير178 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

عْلاَشْ = لماذا.. أصلها: على أيّ شيء

ن
أضافها نور_9132 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

لماذا . مرادف : عْلَاهْ ،لَاه ، لِيَّاهْ .

format_quoteعْلَاشْ مَا جِيتْشْ عْنْدِي ؟ لماذا لم تأت إلي.
ك
أضافها كنان1120 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

صيغ أخرى: عْلَاهْ، لَاشْ. معناها: لِمَاذَا، لِمَ، عَلَامَ. أصلها: فصيحة: هي اختزال لعبارة "عَلَى أَيِّ شَيْئٍ" .

format_quoteعْلَاشْ رَاكْ مَقْنٌوطْ؟ (الدارجة الجزائرية) لما أنت يائس؟ (فصحى) عْلَاشْ رُحْتْ عَنْدَهْ؟ (الدارجة الجزائرية) لماذا ذهبت إليه؟ (فصحى) عْلَاشْ مَا رَاكْ شِي تْصَلِّي؟ (الدارجة الجزائرية) لماذا لا تصلي؟ (فصحى)
ض
أضافها ضيف_60485 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

لماذا

format_quoteعلاش ماتسمع لكلام
ن
أضافها نانسي_6039 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

لماذا. كلمة مركبة من كلمتين، الكلمة الاولى و هي "على". و الثانية و هي "اش". الاولى معروف بالعربية معناها لكن الثانية نجد عند المشارقة مرادفها و هو "ايش" التي تعني ماذا. فنحصل في اخر المطاف على المعنى و هو "على ماذا" الذي هو "لماذا" بالعربية و الذي هو "على ايش" بلهجة المشارقة.

format_quoteعلاش درتي فحال هاكا ؟ علاش نضتي من الموضع ديالك ؟
ك
أضافها كنان1120 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

علاش تعني: لماذا

format_quoteعلاش ماجيتش لبارح كنا نستنو فيك
ض
أضافها ضيف_89790 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

علاش = بمعنى لماذا ؟

format_quoteفتو : رد بالك معتووق معتوق : علاش ..؟
ت
أضافها تامر_594 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

لماذا ؟

format_quoteعلاش تسأل = لماذا تسأل
ض
أضافها ضيف_81279 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

تعني لماذا أو ليش

format_quoteعلاش مات هاد الراجل
ض
أضافها ضيف_60485 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦

علاش بالعربية الفصحى تعني لماذا

format_quoteمريم=شهد بعدي على ليلى. شهد= علاش!!!! lمريم= شهد ابتعدي عن ليلى. شهد= لماذا !!!!!!!!!!
ر
أضافها رهف1259 في ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٦