كلمة في الدارجة الجزائرية تعني : في ماذا. و هي إختصار لعبارة : فِي وَاشْ --> فْوَاشْ -->فَاشْ = في ماذا. و ليس لها معنى عندما/حين في الدارجة الجزائرية, بل يستعمل الجزائريون لهاذا الغرض : كِي (كِيفْ). أو : مِينْ (مْنِينْ). مثلا : كِي كُنْتْ صْغِيرْ كُنْتْ قْبِيحْ بَزَّافْ = عندما كنت صغيرا كنت طفلا مشاكسا. مِينْ نَتْفَكَّرْ الصّْغُرْ يَحْكَمْنِي الوَحْشْ = حين أتذكر طفولتي أشعر بالحنين. أنظر : كي , منين
فَاشْ
2 تعريف
format_quoteفَاشْ رَاكْ تَخَمَّمْ ؟ = في ماذا تفكّر؟
فَاشْ نْعَمَّرْلَكْ الشَّارْبَاتْ؟ جَبْتْ مْعَاكْ طَاسْ؟ = في ماذا أملأ لك العصير؟ هل جلبت معك إناء؟
فَاشْ رَاكْ جَايْ؟ فَالمَاشْينَة وْلَّا فَالكَارْ؟ = بأية وسيلة نقل ستأتي؟ بالقطار أم بالحافلة ؟
م
أضافها مريم_4373
في ١١ نيسان ٢٠٢٦
-كلمة "فاش" هو المقابل المغربي لكلمة "عندما/لما/حين/حينما". فبشكل بشكل عام، فاش =عندما/لما/حين في اللهجة المغربية. -كما أنها تعني أيضا "في ماذا" في سياقات أخرى و هذا هو معناه الاساسي في اللهجة الجزائرية و التونسية ، أي انه نسخة أخرى "لفاياش أو فْآش " في المغربي . - ايضا يمكنها ان تعني "متى" في الكلام السريع كإختصار ل "فوقاش". أصلها من: "في-أي-شيئ-يكون" أو اختصارا من "ف +آش " أي معانيها باختصار هي : 1:"عندما/لما/حين" ، 2: "في مذا" ، 3: "متى" (فوقاش)
format_quote1- فاش كونت باقي صغير هاد الشِّجْرة كّْبيرة كانت باقا شتلة .صغيورة .= عندما كنت طفلا كانت هذه الشجرة ما زالت شتلة صغيرة .
2: - فاش خبعتي ديك لورقة ؟= في ماذا خبأت تلك الورقة ؟
- فاش كتفكر ؟= في مذا تفكر ؟
3: فاش هاتجي ؟=متى ستأتي ؟
ض
أضافها ضيف_69487
في ١١ نيسان ٢٠٢٦