بمعنى: لماذا
و إذا أردت أن تكلم شخصا و تسأله عن سبب فعله أو تركه
فإنك تضع بدل الهاء كاف الخطاب ،فتقول: وراكْ
و إن كان المخاطب جمعا تقول : وراكُمْ
و إذا كان عن شخص غائب تقول: وراوْ
أما الجمع الغائب ف: وراهُمْ
و أما ضمير المتكلم المفرد ف: ورايْ
و أما الجمع ف: ورانا
و لكن الكلمة "وراه" تصح أيا كان الحال
format_quoteمثال1:
أحمد: وراهْ ما جيت للمدرسة؟
خالد: كِنًتً تَعْبَانْ
و يمكن في المثال السابق أن تضع"وراك" محل "وراه"
مثال2:
أحمد: وراهُمْ رْجَعَوْا ؟
خالد: نِسَوا مِفْتاحَ الشِّقِّةْ