يْسَالْ

1 تعريف

فعل "يْسَالْ" في الدارجة الجزائرية عندو بزاف معاني: 1- المعنى الأصلي هو: يسأل، بصح ماشي بزاف اللي يستعملوها بهذا المعنى. في الجزائر نقولو "يْسَقْسِي" (هي الأكثر استعمالاً) ولا "يْسَوَّلْ" (في مناطق البدو). 2- تستعملها ثاني باش تقول لواحد يوصل سلامك لواحد آخر. كيما "يْسَلَّمْ". 3- كي يلصق معاه الضمائر (ـنِي، ـنَا، ـكْ، ـكُمْ، ـوُ/ـهْ، ـهَا، ـهُمْ) معناها: يدخل في صوالح الناس، يتطفّل. 4- كي تجي مع ضمائر الملكية (لِي، لْنَا، لَكْ، لْكُمْ، لُو/لَهْ، لْهَا، لْهُمْ) معناها: السيد اللي راه "يسال" (الفاعل محذوف) راه يتسالْ دراهم عند صاحب الضمير. 5- وكي يجي قبل ضمائر الجر المنفصلة (فِيَّا، فِينَا، فِيكْ، فِيكُمْ، فِيهْ، فِيهَا، فِيهُمْ) معناها: عندو الحق في هذاك الشيء. كاين اللي يخلط بين المعاني 3 و 4 في الهدرة بسباب النطق اللي يتشابه، كيما يقولو "يْسَالْنِي دراهم" بدل "يْسَالْ لِي دراهم".

format_quoteأمثلة: جاوا الجْدارمية يسالو على فلانْ (جاو يسقسيو عليه). سالْ على الشيخْ باباكْ (بلّغْلو سلامي). كلْ واحدْ حرْ في روحو، ما تْسالْني ما نْسالكْ (ما تدخلشْ فيا ما ندخلشْ فيكْ). راني نْسالكْ فطورْ (تسالني فطورْ). نْسالْ فيكْ (عندي حقْ فيكْ).
ض
أضافها ضيف_23240 في ٢٥ نيسان ٢٠٢٦