هي جملة يقولها كل العراقيين عند لقاء احدهم الاخر طبعا اصبحت كلمة السر للعراقيين كلهم وهي عبارة يستهل بها الكلام دائما ومعناها ببساطة شنو الاخبار او كما يقولون الخليجيين " شعلومك "
يَكْفِي , إنتهى , توقّف . من اللغة التركية : halas
العبارة : وَ خْلَاصْ = بدون تحديد , كيفما كان .
خْلَاصْ تستعمل أيضا بمعنى : أوكي , حسنا .
الفعل : يَخْلَاصْ = ينتهي .
format_quoteخْلَاصْ , اللّي فَاتْ مَاتْ = قضي الأمر , لا رجوع الى الماضي .
مَالصْبَحْ وْ نْتَا تَهْدَرْ , خْلَاصْ سَكَّتْنَا شْوِي = منذ مدة و أنت تتكلم , يكفي أصمت قليلا .
خْلَاصْ , تْفَاهَمْنَا ! = حسنا , إتفقنا !
جِيبْ وَحْدَة وَ خْلَاصْ = أحضر أيّا كانت .
كلمة موجودة عبر العالم العربي إما تعبّر عن نفاذ الصبر أو تفيد التشجيع أو الحماسة أو في الشام التوديع، ونستنتج المعنى المقصود من نبرة الصوت ومن السياق.
أصلها العبارة يا الله فهي مجموعة من الكلمتين ولكنها تهجى ككلمة واحدة في التواصل العامي. ويقال أحيانا أنها مشتقة من الفعل اليوناني έλα الذي معناه تعال وهذه الفكرة لا صحة لها لأن الكلمة اليونانية لفظها "إِلَا" بـلام غير مفخمة وغير مشدودة فلا يقرب لفظها اللفظ العربي
وأيضا تورد كلمة يلا استعارةً في بعض اللغات المنطوقة على مقربة من الدول العربية مثل التركية والعبرية والأوردو والفارسية.
format_quoteنفاذ الصبر
يلا بسرعة، راح نتأخر!
التشجيع
يلا خلينا نكمّل
الحماسة
يلا بينا نكسب يا رجاله
التوديع
في الشام: يلا خيرها بغيرها، صار وقت نمشي